الأحد، 27 فبراير 2022

عصير | والدة الإله (العذراء مريم) إعداد إيفيت الياس خله

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد إيفيت الياس خله بكالوريوس الكلية الاكليريكية دراسات عليا في اللاهوت ماجستير معهد الكتاب المقدس بكالوريوس اقتصاد منزلي دبلوم إدارة أعمال تجارة عين شمس ٢٠٠٦ الطبعة الأولى

صورة الغلاف:
الغلاف الداخلي:


طائفة الكاتب: الأرثوذكسية

اضغط هنا للحصول على الوثائق

توضيح
:

اقتطاع الاقتباس دون إخلال بالمعنى
 (...)
من النسخة نفسها في النص الأصلي  ...
اقتباس الكاتب نفسه بين (" ")
هذه الاقتباسات لا تُعبّر عن إيماني فنحن ننزّه الله عن مثل هذا
كل الأخطاء الإملائية ليست مني ولكنها من النص الأصلي وقد تركتها كما هي

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

-----


الممتلئة نعمة ‌
أم المنعم عليها:

"السلام لك يا
ممتلئة نعمة - الرب معك - مباركة أنت في النساء - تحية الملاك للسيدة العذراء - هذه التحية التي لم يسمعها أحد من قبل ولا من بعد."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٥

"وقال لها الملاك جبرائيل: سلام لك أيتها الممتلئة نعمة الرب معك مباركة أنت في النساء. فلما رأته اضطربت من كلامه وفكرت ما عسى أن تكون هذه التحية فقال لها الملاك لا تخافي يا مريم لأنك قد وجدت نعمة عند الله."


والدة الإله (العذراء مريم) إعداد إيفيت الياس خله ط١ صـ ١٢

"
والبروتستانت لا يكرمون العذراء ويقول البعض من طوائفهم أنها أختنا ويهاجمون القاب الكنيسة للعذراء ويقولون أنها بعد ميلاد المسيح عاشت مع يوسف النجار كزوجة ويقولون المنعم عليها بدل الممتلئة نعمة - يقولون أم يسوع بدل من والدة الإله."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٧١

-----

أمُّ الله تشفع:

"
السيدة العذراء مكانتها في العالم وفي الكنيسة وفي القلوب يعجز الكلام عن التعبير عنها - مكانتها في العقل والقلب والروح وبكل الحب لأنها هي كلها حب وقلبها يشفع في كل البشرية.
ولا عجب فقد اختارها الله من كل نساء العالم لتكون أما لله وقدوة لنا لنتعلم منها الحياة والأسلوب والكلام والعطاء والمحبة والتواضع.
يا ليتنا نتعلم من التسبحة (يا جميع العذارى أحببن الطهارة لكي تصرن بنات للقديسة مريم).
إليك يا شفيعتي يا سيدتي يا حبيبتي أهديك هذا المجهود البسيط ... وأنا ألتمس منك البركة والرضا.
أرجوك يا أمي أقبلي مني هذه الوردة وأشفعي فينا قدام ابنك الحبيب الذي ولدتيه لينعم لنا بغفران خطايانا."


والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٥

-----

عقد زواج رسمي:

"ملحوظة
يوسف لم يكن مجرد زوج شرعي لمريم ليحميها من الأقاويل أو الاتهامات فقد أمرت الشريعة برجم من تحمل بدون زواج، لأنه إن حملت العذراء دون أن يكون بينها وبين يوسف عقد زواج رسمي لرجمت بالأحجار حسب شريعة موسى."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٩

-----

يعُول رب المجد:

"وهذا شرف عظيم وبركة لا تقدر ليوسف أن يعول رب المجد عائل كل ذي جسد ويأكل من ثمر عمل يوسف وكد يديه إلي أن توفي بوسف."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ١٠

-----

عمر يوسف النجّار وقت زواجه بمريم:


"تذكر بعض المراجع أن يوسف النجار كان في السابعة والثمانين عندما تسلم الطفلة المباركة ومراجع أخري تذكر أنه كان في التاسعة والثمانين وهذا يظهر أنه لم يفكر في الزواج الفعلي بل كفيل وخطيب وعائل فقط وخادم لسر التجسد."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ١٠

-----

الخوف من الملاك:

"فقد ظهر ملاك الرب عن يمين مذبح البخور فلما رآه زكريا اضطرب ووقع عليه خوف. فقال له الملاك لا تخف يا زكريا لأن طلبتك قد سمعت وامرأتك اليصابات ستلد لك ابنا وتسميه يوحنا. ويكون لك فرح وابتهاج وكثيرون سيفرحون بولادته. لأنه يكون عظيما أمام الرب وخمرا" ومسكر" لا يشرب. ومن بطن أمه يمتلئ من الروح القدس"

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ١١

"وقال لها الملاك جبرائيل: سلام لك أيتها الممتلئة نعمة الرب معك مباركة أنت في النساء. فلما رأته اضطربت من كلامه وفكرت ما عسى أن تكون هذه التحية فقال لها الملاك لا تخافي يا مريم لأنك قد وجدت نعمة عند الله."


والدة الإله (العذراء مريم) إعداد إيفيت الياس خله ط١ صـ ١٢

-----


تحمل في بطنها الإله:


"
تأمل: واضح جدا أن العذراء كانت تحمل في بطنها (السر الإلهي) الأعظم (الله في الجسد) لقد أدركه يوحنا وهو جنين في بطن اليصابات. فقد بشر الملاك غبريال اليصابات بأن ابنها سيمتلئ بالروح القدس من بطن أمه.
(...)
وضح جدا أن العذراء كما حملت جسد كلمة الله في بطنها حملت صوته في صوتها في فمها أي أن سلامها لأليصابات كان يحمل معه سلام السيد المسيح الجنين الذي لا يزال في البطن. فلم يعد الإله الذي تحمله العذراء في بطنها مخفيا عن الذين يترجونه وينتظرونه. إذ لم يكن لاهوت المسيح المتجسد بالجسد وهو جنين عاجزا عن أن يعلن عن مجد حضوره. غير أنه لما لم يكن ممكنا أن ينطق الجنين الإلهي وهو في بطن العذراء نطق في فمها مع صوتها لم يسمعه أو يميزه إلا الذين يترجونه وينتظرونه. فقد ميزه يوحنا في بطن اليصابات أمه."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ١٦

-----

ليسوا إخوة من نفس الأمّ:

"
من هم أخوة الرب؟
(مت ١٣: ٥٥)
أليست أمه تدعى مريم وأخوته يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا. وفي (يو ١٩: ٢٥) وكانت واقفات عند صليب يسوع أمه وأخت أمه مريم زوجة كلوبا ومريم المجدلية ...
وهذا معناه أن أخوة يسوع هم أولاد مريم زوجة كلوبا التي يطلق عليها أخت أمه (أي قرابة شديدة).
ومن ها يتضح لنا بوضوح أن مريم أم يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا هي ليست مريم العذراء."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٢٦

-----

والدة الإله:

"
العذراء هي والدة الإله. أما هي فهي ليست أصل اللاهوت. وإننا في كنيستنا الأرثوذكسية لا نعبدها بل نجلها ونحترمها لأن الله اختارها وحل فيها.
وفي العذراء تحققت كل النبوات فنجد أشعياء (٦:٩) يقول (لأنه يولد لنا ولد ونعطي إبنا" وتكون الرياسة علي كتفه ويدعي اسمه عجيبا مشيرا" ألها قديرا" أبا" أبديا" رئيس السلام. فما دام المولود إلها" قديرا" فلابد أن تكون والدته هي والدة الإله.
ونجد يضا" في أشعياء (٧: ١٤) ولكن يعطيكم السيد نفسه آيه ها العذراء تحبل وتلد إبنا وتدعو إسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا. إذن فإن المولود من هذه العذراء الطاهرة هو الله معنا أي الله الظاهر في الجسد."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٢٧

"
وتمت الولادة بأن أشرق من جسدها كما يدخل ويخرج شعاع الشمس من الزجاج بدون أن يفتح وبذا أثبت أنها والدة الإله بالحقيقة فيولد ابن الانسان بدون الخطية الجدية ليكون بلا خطية ليفدي البشرية الخاطئة ولأنه غير محدود فيكون فداءه للبشرية دائم وغير محدود ولكل من يطلبه."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد إيفيت الياس خله ط١ صـ ٥٥

"وإطلاق اسمها على الكنائس ليس معناه أنها تعبد في هذه الكنائس ولكن تذكارا واحتراما لها ... كذلك نطلق أسماء الشهداء والقديسين على بعض الكنائس احتراما لهم. وتوجد أيضا أديرة على اسم والدة الإله."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد إيفيت الياس خله ط١ صـ ٦٦

-----

تبرّك المسلمين؟:

"
ومن المحمة رحلوا إلي بلبيس وفي بلبيس أقام المسيح ابن الأرملة من الموت ويروي التقليد المحلى أن في بلبيس شجرة استظلت تحتها العائلة المقدسة. ولذلك صارت تسمي بشجرة العذراء مريم، يجلها المسيحيون والمسلمون علي السواء ويدفن المسلمون من حولها أمواتهم الأعزاء تبركا بهذه الشجرة واحتراما للمكان الذي أقامت فيه العائلة المقدسة"

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد إيفيت الياس خله ط١ صـ ٣١

"وبالرغم من أن صوم السيدة العذراء مصرح فيه بتناول الأسماك نجد كثيرون يصومون بنسك شديد بل وينذرون أسبوع زيادة أو ما يزيد على ذلك والأجمل أن كثير من الأخوة المسلمين يصومونه بالبقول مثل صومنا وهي لا تمنع بركاتها عن أحد. كل هذا ناتج من مكانتها السامية في جميع القلوب."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد إيفيت الياس خله ط١ صـ ٦٣

-----

معجزات خارج الإنجيل؟:

"
ثم ذهبوا إلي المكان الذي توجد فيه كنيسة العذراء بالمعادي واقلعوا من هناك بمركب إلي شرق البهنسا ووصلوا إلي المنطقة المعروفة بجبل الطير أو حاليا دير الكف وذلك لأنهم وهم في النيل في المركب كادت صخرة كبيرة أن تسقط عليهم مريم لكن الرب يسوع مد يده فامتنعت الصخرة عن السقوط وانطبع كفه على الصخرة وصار الجبل ويعرف بجبل الكف والكنيسة التي بنتها الملكة هيلانة باسم السيدة العذراء صارت تعرف بسيدة الكف. ومن جبل الطير إلي الأشمونيين مركز ملوي وكانت على مدار الرحلة تسقط الأصنام وتتكسر وتهرب الشياطين مما كان يغضب الولاة."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٣٢؛٣٣

"
وحدث كالعادة معجزات وآيات كثيرة جدا" وبركات لا تحصي لأهل المنطقة."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد إيفيت الياس خله ط١ صـ ٣٤

-----

معجزات العذراء؟:

"
ظهرت السيدة العذراء في ١٧ أغسطس ٢٠٠٠ كما ظهر معها ظواهر روحية جميلة مثل ضوء باهر علي المنارات أو علي الصليب وظهرت السيدة العذراء تسجد أمام الصليب مع ظهور حمامات بيضاء تطير في ظلمة الليل وتظهر بوضوح وقد رآها جموع كثيرة من المسيحيين والمسلمين مع عمل معجزات كثيرة.
(...)
ظهرت السيدة العذراء عدة سنوات متتالية في صومها في
شهر أغسطس في أثناء الدورة في المغارة في جبل أسيوط بشكل حمامة بيضاء كبيرة مع حدوث معجزات كثيرة.
وقد شرفت السيدة العذراء أرض مصر وظهرت في أماكن كثيرة وعملت معجزات لا تعد ولا تحصي مع افر اد كثيرين ومحبتها تملا القلوب وتغمر البشر بالعطف والمعونة."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٧٧

-----

يدمر الأصنام:

"
أراد الرب أن يرفع اللعنة عن مصر ويدمر كل الأصنام ويطرد الشياطين ويطهر الأرض ويحقق النبوات القائلة "مبارك شعبي مصر" ولذا فإننا نجد أنه في رحلته إلي مصر سلك أماكن كثيرة وحقق بركات لمصر لا تحلم بها ومكان الدير المحرق كأنه أورشليم المصرية."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٣٦

-----

الطفل الإلهي:

"
وما كان ذلك اللص ليطمع في شئ من عوز تلك العائلة ولكن حب الاستطلاع كان الدافع - سار وراءهم وحرص علي ألا يخيفهم واقترب منهم عله يستطيع المعاونة في شئ وهو مبهور بالنور الذي يحيط بالطفل الإلهي وطبعا السير في الصحراء والحرارة كان العرق يتساقط من الطفل الإلهي فأخرج اللص منديله فأخذ يجفف له وجهه النوراني"

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٣٧

"تك ٢٨: السلم الذي رآه يعقوب مرتفعا إلى السماء والملائكة نازلون عليه يرمز للسيدة العذراء التي حل الرب في أحشائها فأوصلت بين السماء والأرض بعد قطيعة طويلة فقد كان التجسد بداية الصلح والاتصال بين الله والإنسان والملائكة النازلون كانوا يسبحون الرب وهو طفل في حجر العذراء (الذي في حجرك تسبحه الملائكة)."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد إيفيت الياس خله ط١ صـ ٤٦

 -----

دَخَل الرب:

"
حزقيال: تنبا عن دوام بتولية السيدة العذراء فقال: هذا الباب يكون مغلقا لا يفتح ولا يدخل منه إنسان ؛ لأن الرب إله إسرائيل دخل فيه فيكون مغلقا. (حز ٤٤: ٢٠)"

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٥٠

-----

اعتقاد الكنيسة القبطية في مريم:

"
للسيدة العذراء في كنيستنا الأرثوذكسية أعلى مكانة – أعلى من الملائكة والشهداء والقديسين فهي من أتت لهم بمن كانوا ينتظرونه ويظهر في طقوس الكنيسة:
أولا: هناك صوم باسم السيدة العذراء.
ثانيا: نطلب شفاعتها دائما والشفاعة هي درجة سفارة وهناك نوعين من الشفاعة:
١- شفاعة كفارية [ قدمها السيد المسيح - الابن للآب فقط ليتم خلاص العالم ]
٢- الشفاعة التوسلية وهذه التي نطلبها من السيدة العذراء والملائكة - ويوحنا المعمدان وأطفال بيت لحم أما الباقي من رسل وشهداء وقديسين نقول - أطلب عنا يا أبانا أو صلي من أجلنا.
ثالثا: تذكرها التسبحة بتطويبات كثيرة.
رابعا: لها أعياد كثيرة في الكنيسة وتحتفل بها سنويا.
خامسا: يطلق اسمها على الكنائس.
سادسا: توضع صورها أو رسمها في الكنائس."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٦٢

-----

صوم العذراء من وضع آباء الكنيسة:

"
أولا: صوم العذراء:
رتب أباء الكنيسة صوما خاصا من صياماتها باسم صوم السيدة العذراء ومدته ١٥ يوم من أول مسرى إلي يوم السادس عشر منه وينتهي بعيد صعود جسدها الطاهر إلي السماء ويقال أن الآباء الرسل هم الذين رتبوه بعد نياحتها إكراما لها وكما نطق الروح القدس على لسانها (هوذا من الآن جميع الأجيال تطو
بني)"

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٦٣

-----

شفاعة العذراء:

"
ثانيا: شفاعة السيدة العذراء:
صلوات كثيرة نطلب بها شفاعتها التوسلية المقبولة عنا في الابصلمودية وقانون الإيمان وصلوات السواعي والتماجيد.
١- بشفاعة والدة الإله القديسة مريم يا رب أنعم لنا بمعقرة خطايانا .... الخ.
٢- وفي قطع باكر ... أنت هي أم النور المكرمة من مشارق الشمس إلي مغاربها ، يقدمون لك تمجيدات يا والدة الإله السماء الثانية ... الخ.
٣- السلام لك ... نسألك أيتها القديسة الممتلئة مجدا العذراء كل حين والدة الإله أم المسيح أصعدي صلواتنا إلى ابنك الحبيب ليغفر لنا خطايانا ... الخ."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٦٣؛٦٤

-----

غلوّ الكاثوليك:

"
عقيدة الكنيسة الكاثوليكية بالنسبة للسيدة العذراء
الكاثوليك يؤمنون أن السيدة العذراء حبل بها من غير الخطية الأصلية - أما نحن فنؤمن أن والدها يواقيم تزوج من أمها حنة وأنجبا بعد الصلوات والتضرعات هذه الطفلة المباركة.
فإن مريم تقدست بحلول الروح القدس عليها وقوة العلي التي ظللتها وأنها محتاجة للخلاص مثل كل البشر مثلما قالت هي (تبتهج روحي بالله مخلصي) وإلا لو أنها حبل بها بغير الخطية الأصلية - فهل هي أيضا مشتركة في فعل الخلاص والفداء؟ هل هي إله؟! حاشا ...
ولكي يبرروا لنا هذه العقيدة ثبت البابا بيوس التاسع هذه العقيدة قائلا: (...) وعليه يجب على جميع المؤمنين أن يؤمنوا به بثبات وبدون انقطاع وإذا تجاسر أحد لا سمح الله وافتكر خلاف ما حددناه فيعلم محققا أنه يكون كافرا ومحروما ومقطوعا من شركة الكنيسة، وتحل به عقابات القصاص إذا تجرأ وأظهر فكره لفظا أو خطأ بطريقة أخرى خارجية أية كانت)"

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٦٧؛٦٨

"
البروتستانتية:
وبعد ذلك ظهرت البروتستانتيه التي اتخذت جانبا" سلبيا في تقديرها للسيدة العذراء - نتيجة لمغالاة الكثلكة في التعبد لها اعتبارها أقنوما رابعا لها نصيبها في عملية الخلاص - وحبل بها بلا دنس مثل السيد المسيح وانها صعدت حية - دون أن تموت - إلي السماع.
وإزاء هذه المغالاة من الكاثوليك التي ليس لها أي سند كتابي أو في النبوات - راح البروتستانت يقاومون العذراء – ولا يعترفون لها بشفاعة أو مركز ممتاز حتي نزلوا بها إلي مستوى السيدات المؤمنات العاديات وأنها لا تزيد عن مستودع إستعمله الله إلي حين ثم هجره (ورماه).
"

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٧٠

"إذا كان البروتستانت لإندفاعهم نتيجة مغالاة الكاثوليك لم يستطيعوا ان يدركوا - أو غضوا النظر - عن أن العذراء أم النور الحقيقي وأم الله - فإنه يسهل عليهم أن يحيدوا عن الإيمان السليم ويقعوا في خطأ جسيم."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٧١

-----

تحريف لدوافع ايمانية:

"
وقد قاموا بتحريف آية في سفر التكوين (٣: ١٥) (وأضع عداوة بينك وبين المرأة وبين نسلك ونسلها هو يسحق رأسك وأنت تسحقين عقبه) هذا النص الواضح تم تحريفه في ترجماتهم الخاصة إلي القول: (وأجعل عداوة بينك وبين المرأة وبين نسلك ونسلها فهي تسحق رأسك وأنت ترصدين عقبها)
وعلقوا على هذا قائلين: وإن كان لا يوجد نص واضح في
الكتاب المقدس لإثبات حقيقة الحبل بلا دنس بالعذراء - إنما هذا النص يفهم منه أن المرأة لا يقصد بها سوى مريم - وكيف لمريم أن تسحق رأس الشيطان منتصرة عليه إذا كان قد سبق وانتصر عليها ولو دقيقة واحدة وهي بحال الخطية الأصلية؟"

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد إيفيت الياس خله ط١ صـ ٦٨

"ويتضح فساد هذه العقيدة مما يلي:
(...)
٢- إنها مخالفة للكتاب المقدس مخالفة صريحة حتي أنهم إضطروا لكى يثبتوها أن يحرفوا نصوص الكتاب المقدس."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٧٠

-----

الاشتراك في الفداء:

"
تعليق: الخطورة هي في التفسير وهم يومنون بان العذراء هي نفسها حبل بها بلا دنس وهي عقيدة لا تقل في خطورتها - إن لم تزد - عن عقيدة البروتستانت المتشككين في دوام بتوليتها بل بلا شك أنها بدعة لأن المقصود منها: إشراك العذراء في عملية الخلاص التي تمت بكفارة المسيح ولا سواه ومكتوب في الكتاب ليس بأحد غيره الخلاص."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٦٩

-----

البروتستانت:

"
والبروتستانت لا يكرمون العذراء ويقول البعض من طوائفهم أنها أختنا ويهاجمون ألقاب الكنيسة للعذراء ويقولون أنها بعد ميلاد المسيح عاشت مع يوسف النجار كزوجة ويقولون المنعم عليها بدل الممتلئة نعمة - يقولون أم يسوع بدل من والدة الاله.
إذا كان البروتستانت لإندفاعهم نتيجة مغالاة الكاثوليك لم يستطيعوا ان يدركوا - أو غضوا النظر - عن أن العذراء أم النور الحقيقي وأم الله - فإنه يسهل عليهم أن يحيدوا عن الإيمان السليم ويقعوا في خطأ جسيم.
إن اللذين يطعنون في دوام بتولية العذراء إنما يطعنون المسيح ذاته طعنة قاسية - لأن مريم أذا كانت لا تجد إشباع روحها وأشواقها في ابن الله الوحيد - الذي هو نبع العزاء والسمو وهو بين يديها - فهل تجدا إشباع مسرتها ولذتها في إنسان من البشر تتزوج منه وتنجب أولاد آخرين.
ولماذا أشرق من جسدها ولم يفض بكارتها وبقيت عذراء بعد الولادة - لأن الله يعرف بسابق علمه كل الأمور - فلو كانت ستتزوج لما كان هناك داع لهذه الولادة المعجزية ولماذا كل هذه النبوات عن دوام بتوليتها. بل لعل السيدة العذراء كانت تلهج ليل نهار متفكرة فيما قاله ابن سيراخ (إن البتولية مع الفضيلة أجمل وأشهي لأن معها ذكرا" خالد").
وهكذا بقيت الكنيسة القبطية وحدها ولازالت تحفظ للسيدة العذراء مكانتها الممتازة وتؤمن بشفاعتها التوسلية القوية – فلا نبالغ مع الكاثوليك في مغالاتهم ولا نستهين مع البروتستانت في استهانتهم واستهتارهم."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٧١؛٧٢



-----

لا فيديو ولا صورة:

"ظهورات شنتنا الحجر خلال صوم العذراء أغسطس ١٩٩٧
وقد قرر نيافة الأنبا بيشوي وأنبا بنيامين ظهور نور غير طبيعي في كنيسة شنتنا الحجر منوفية وجذب إليه آلاف الناس مهللين ومرتلين واستمرت هذه الظاهرة لعدة أيام في قتر ات متفرقة وللأسف فإن أجهزة الفيديو والتصوير لم تستطع أن تقدم لنا شيئاً."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد إيفيت الياس خله ط١ صـ ٧٧

-----

اختلاف رسومات المسيح وأمّه:

"
يحاول كل شعب من الشعوب المسيحية أن يبدع في تصوير صور السيدة العذراء. فالأفارقة يصورون السيدة العذراء والسيد المسيح في شكل ولون اسمر غامق مثل ملامحهم، كذلك اليونانيين في شكل وجمال المرأة اليونانية، كذلك الأسبان والإيطاليين والروس والألمان - كل واحد من الفنانين يتخيلها ملكة الجمال والطهر من جنسه من لونه مع وأنه يعلم جيدا أنها كانت يهودية ومن أورشليم ولكن يفعلون ذلك من عظم مكانتها في القلوب. وكل جنس يشعر أنها ملكه هو وحده (الشفيعة الأمينة في جنس البشر)."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٧٩

-----

إن كرمت الأيقونة كرمت الله:

"
إن صور القديسين هي اسمهم وإمضاؤهم الذي تركوه على الأرض كشاهد للسيد المسيح، فإن قبلت الأيقونة فأنت تقبل صاحبها - وإن كرمت الأيقونة فقد كرمت الذي أرسل القديس. (من يقبلكم يقبلني ومن يقبلني يقبل الذي أرسلني) وأيضا (من يقبل نبيا باسم نبي فأجر نبي يأخذ)؛ ­(من يقبل بارا باسم بار فأجر بار يأخذ) (مت ١٠: ٤٠؛٤١)
أما قبولك وتكريمك لصورة القديس فهو في الواقع ليس قبولا وتكريما لشخص القديس فحسب، وإنما قبول وتكريم لمن قدسه ­وأرسله إلي العالم."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٧٩

-----

الأيقونات:

"
ملحوظة هامة: جميع الأيقونات التي تراها قائمة في الكنيسة قد أجرى لها طقس صلاة خاص يسمى بصلاة التكريس وذلك أثناء القداس الإلهي بالصلاة عليها ودهنها من يد الأسقف بدهن الميرون المقدس الذي هو ختم الروح القدس وبذلك يتم تدشين الأيقونات (زيت الميرون لا يدهن به إلا الخارجون من جرن المعمودية) وتعطى الأيقونة وقت التدشين نفخة من الروح القدس من فم الأسقف أيضا ليحل فيها ويعمل فيها للشفاء واستجابة الصلاة.
بهذا الطقس تكون للصورة صفة مقدسة في الكنيسة ولها هيبة تذكرنا بهيبة المذبح أو التابوت ولذا يجب الاحترام. والتوقير وتقديم البخور والاحترام لشخص القديس أو القديسة فيها.
لذا لا يجب الكتابة عليها بالشمع أو الاستهانة بها بأي حال من الأحوال أو وضع نقود تلصق على زجاجها أو أي تصرفات صبيانية معها."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٨٠

-----

الصلاة للعذراء:

"
طلب الوالي من أنبا إبرام البطريرك ٦٢، نقل جبل المقطم وهدده بتعذيب الأقباط إن لم يفعل فأنطلق البابا إلي كنيسة السيدة العذراء المعلقة وصلى أمام أيقونة العذراء وعكف على الصوم والصلاة، وفي ثالث يوم شاهد في نومه السيدة العذراء وهي تشير عليه أن يخرج من باب الدرب الحديدي الذي يقود إلي السوق الكبير ليجد هناك رجلا يحمل جرة ماء وهذا الرجل يرشده إلي ما ينبغي أن يفعل ... ولما استيقظ البطريرك أطاع الرؤيا فوجد الرجل وأتى به إلى الكنيسة وقص عليه الأمر فاعتذر بضعفه ولكنه إذا رأى إصرار البطريرك أرشده إلى ما يجب عمله."

والدة الإله (العذراء مريم) إعداد
إيفيت الياس خله ط١ صـ ٨٤

------

وشكرًا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق