الأحد، 13 فبراير 2022

عصير | مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني الطبعة الثانية ١٧ مارس ٢٠١٣ - الناشر بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة وكلية القديس أثناسيوس الرسولي الإكليريكية بدمنهور

صورة الغلاف:
الصورة الداخلية:
معلومات الطبعة:


طائفة الكاتب: الأرثوذكسية

اضغط هنا للحصول على الوثائق

توضيح:
اقتطاع الاقتباس دون إخلال بالمعنى (...)
من النسخة نفسها في النص الأصلي ...
اقتباس الكاتب نفسه بين ("")


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

-----

نهاية سفر الأعمال فجائية كمّلتها الكنيسة:

"الملامح الخاصة: سفر الأعمال هو الجزء الثاني من كتابة لوقا الرسول. ولأن نهايته فجائية حيث لا توجد كلمة "آمين" لذلك قامت الكنيسة عبر الأجيال باستكمال الجزء الثالث من خلال خدمتها وكرازتها وتاريخها وما سجّلته في كتاب "السنكسار" والذي يُقرأ في كل قداس عقب الإبركسيس (سفر الأعمال)."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ١٥

-----

نسخ الختان واستخدام لفظ يتنصر:

"مجمع أورشليم (١٥: ١-٣٥):
أقرَّ الرسل في هذا المجمع أن اليونانيين المهتدين إلى المسيحية غير مُلزمین بشرائع الديانة اليهودية (كالختان مثلاً). فإنهم يحصلون على الخلاص بالإيمان بالمسيح بالتساوي مع اليهود الذين يتنصّروا."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٢١

"فالكنيسة في العرف اليوناني "جماعة المدعوين"، والمسيحية نصرت الكلمة ومدلولها فصارت: الجماعة الدينية التي يدعوها ويجمعها الله (يو۱۷: ٦)."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ١٨٦

"كان هذا من أصعب الحواجز التي واجهتها الكنيسة الأولى، لأنه كان يَمِسُّ صميم العقيدة اليهودية. فقد نادي المؤمنون الذين كانوا من أصل يهودي بضرورة ختان غير اليهود قبل انضمامهم للكنيسة، فأعلن لهم بولس الرسول صراحة أنه: "في المسيح يسوع لا الختانُ ينفعُ شيئاً ولا الغُرَلةُ (عدم الختان)، بل الإيمانُ العاملُ بالمحبَّةِ" (غل ٥: ٦). وهكذا عُقد أول مجمع كنسي بحضور الرسل والشيوخ التقرير أن الإيمان المسيحي لا يحتاج إلى الخضوع لعملية الختان. فقد رأت الكنيسة أن المعمودية في المسيحية قد حلَّت محل الختان الذي كان رمزاً لها، وأصبح الميلاد من الماء والروح هو الوسيلة التي يصير بها الإنسان مسيحياً، سواء كان هذا الإنسان من اليهود (الختان) أو من الأمم (الغرلة)."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٣٧

"بصفة عامة فإن الكاتب يجيد اللغة اليونانية كلغة ثانية، ويعرف كنيسة اليهود المتنصرين وأدب الحكمة عندهم، وربما كان في البداية غير مؤمن بيسوع أثناء حياته على الأرض (يو ۲:۷- ٥)."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٢١٦

-----

رفض اليهود لأسفار السبعينية، إنجيل متّى الآرامي، اختلاف تشكيل الكلمة العبريّة الواحدة:

"فكان طبيعياً أن يكون "العهد القديم" هو الحكم الذي يحسم هذه المحاورات والمجادلات. وهنا دعا اليهود إلى إعادة النظر في قانونية أسفار العهد القديم ونصوصها وتفسيراتها؛ رغم أنه سبق تقنينها قبل المسيحية وتُرجمت إلى اليونانية على هذا الأساس واشتهرت باسم "السبعينية" لكن قيام الجدل بين الجانبين فتح الباب مرة أخرى لاستبعاد بعض الأسفار مثل: "حكمة يشوع بن سيراخ" الذي كان حكيماً من حكماء اليهود حوالي سنة ۲۰۰ ق.م؛ وكتابات أخرى تدعوها "المشنا" اليهودية باسم "جليونيم" وحقيقة هذه الكلمة أنها تحريف للكلمة اليونانية "إفانجيليون" وهو الإنجيل والمقصود طبعاً الإنجيل اليوناني المتداول بين أيدينا الآن؛ بل ريما كتابات عبرية أو آرامية متصلة من قريب أو من بعيد بإنجيل متى الحالي، الذي يذكر لنا التقليد الكنسي الإسكندري وجود أصل آرامي أو عبري له، وأيضاً كتابات أخرى عرفتها كنيسة الإسكندرية في القرنين الثاني والثالث باسم "إنجيل العبرانيين" الذي يذكره أوريجانوس.
ولا شك أن تزايُد العداء من جانب اليهود ضد الأناجيل الآرامية، يعني أنها كانت مُنتشرة بكثرة بين اليهود ممّا أدى إلى اجتذاب الكثير منهم إلى المسيحية.
ومن بين أساليب اليهود في محاوراتهم مع المسيحيين أنهم استغلوا اختلاف تشكيل الكلمة الواحدة في اللغة العبرية الحامل لأكثر من معنى كسلاح في أيديهم لتشكيك المسيحيين فيما لديهم من أسفار مقدسة، واتهموا الكنيسة بتحريف الكتب الإلهية، وظهرت هذه الأساليب في الهجوم على المسيحية من جانب اليهود منذ أيام يوستينوس الشهيد."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٢٦؛٢٧

-----

ميلاد المسيح ٤ ق.م:

٤ ق. م: ميلاد الرب يسوع المسيح الناصري في بيت لحم بفلسطين.

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٥٥

-----

للمرة الأولى يُطلق لفظ مسيحيين على أتباع المسيح، تهكُّم؟:

"(في أنطاكية) ثالث المدن الكبرى بعد روما والإسكندرية
(...)
للمرة الأولى يطلق على المؤمنين بالمسيح لفظ "مسيحيين"."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٧١

"- تحققت رغبة أغريباس واستمع في خطاب روحي رائع من بولس حتى تهكم أغريباس على بولس "بقليل تقنعني أن أكون مسيحياً""

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ١١٧

-----

كان بطرس يميل للتبشير بين اليهود فقط:

"كان بطرس يميل إلى التبشير وسط اليهود فقط، فرأى في رؤياه ملاءة تحمل حيوانات نجسة ليأكلها، فخرج من هذه الرؤيا أنه مدعو للتبشير بين الأمم."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٧٤

قلتُ: هذا يناقض كل النصوص التي يأمر فيها المسيح تلاميذه بالتبشير لكل الخلق وكل الأمم (مرقس ١٦: ١٥، متّى ٢٨: ١٩) مما يدل على أن هذه النصوص وُضعت على لسان المسيح في وقت متأخر والا لمَا تردد بطرس.

-----

مرقس مترجم بطرس:

"وذهبا بطرس إلى روما والتقى هناك ببولس الذي كان قد سبقه إليها، وإذ كان يجهل اليونانية ولا يعرف سوى الآرامية والبعض يقول أنه استدعى مرقس ليترجم بينه وبين سكان روما، إذ كان مرقس يتكلَّم اليونانية بجوار الآرامية."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٧٦

-----

عقائد الغنوسيين، التأديب على التجديف:

"(١ تي ۲۰:۱) الإسكندر الهرطوقي من أفسس: لقد رفض الإيمان بالرب يسوع وقاوم الإيمان به عن عمد مما أدى لإغراقه حيث دعى لبدعة جديدة هي الغنوسية الذي اشترك معه فيها هيمينايس. والغنوسية من أهم تعاليمها هى: أن المادة أصل كل شر. وكانت تنكر قيامة الجسد في المستقبل، مما جعلهم ينكرون تجسد المسيح نفسه وقيامته من بين الأموات. ولقد قال عنهم بولس الرسول: "اللذان أسلمهما للشيطان لكي يؤدبا حتى لا يجدفا" (١ تي ۲۰:۱)."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٧٩

-----

خَتَنَ بولس تيموثاوس لئلا يثير غضب اليهود عليه، التبشير بالإله المجهول، استرضاء العنصر المحافظ:

"١٤- تيموثاوس (۱:۱٦)
اسم يوناني يعني: (مُكرَّم من الله) أو (عزيز عند الله) أو (عابد الله)، ولد في لسترة من أعمال ليكاؤنية بأسيا الصغرى. والده كان يوناني يعبد الكواكب ووالدته يهودية اسمها أفنيكي وعندما نادي بولس الرسول بالإيمان في لسترة وشاهد تيموثاوس الآيات التي كان يعملها بولس أمن واعتمد على يديه
وأخذه بولس الرسول ليُختتن لئلا يثير غضب اليهود عليه، ورافقه في رحلته الثانية وبقي مع سيلا في بيرية بينما توجه الرسول إلى أثينا ومن هناك أعطى الرسول وصية إلى سيلا وتيموثاوس أن يأتيا إليه بأسرع مما يمكن (۱۷: ١٠- ١٥)"

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٨٥

"دعى بولس إلى الأريوباغوس وهو التل الذي كان يجتمع فيه مجلس مدينة أثينا ووسط العلماء
ووقف بولس يبشر اليونانيين فامتدح تدينهم ثم بشَّرهم بالإله "المجهول" ودعاهم إلى التوبة (أع ۱۷: ۱۷ -۳۱)."

"
خرج بولس إلى الميناء (كنخريا) وحلق شعره وأخذه معه لكي يحرقه على المذبح الكبير في دار الهيكل بأورشليم. وقد صنع ذلك استرضاء للعنصر المحافظ في كورنثوس (أع ۱۸:۱۸)."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ١٠٩؛١١٠

-----

نقل بولس المسيحية من صيغتها اليهودية الضيقة إلى اليونانية الواسعة:

"يُعتبر القديس بولس الرسول هو الشخصية الأولى. بعد السيد المسيح. في حياة الكنيسة الأولى كما في سفر الأعمال والرسائل، فهو رسول المسيحية الأول الذي لا يُضارِعه أحد فيما صنع، إذ نقل -بنعمة المسيح- المسيحية من صيغتها اليهودية الضيقة إلى اليونانية الواسعة، ومن خلال رسائله قدَّم المسيحية إلى العالم أجمع بتميز واضح واقتدار."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٩٨

-----

رسائل بولس أول ما كُتب وتُشكّل أكثر من نصف العهد الجديد:

"١- السمات العامة لرسائل بولس الرسول
أولا: كتب رسائله وقُرئت في الكنيسة قبل كتابة الأناجيل بعشرات السنين إذ كانت يد بولس الرسول هي "أول" يد تكتب عن المسيح، ولذلك فرسائله هي أقدم وثائق مكتوبة عن مسيحنا.
ثانيا: تُشكل رسائله أكثر من نصف أسفار العهد الجديد وهي مرتبة بحسب طولها لا تاريخها ورسائل الكنائس تسبق رسائل الأشخاص."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ١٢٤

-----

ربما ضاعت رسائل لبولس:


"سادسا: كانت رسائله تتبادلها كنائس كثيرة (كو ١٦:٤) ونعلم منها أن بعض رسائله ربما ضاعت أو فقدت لأسباب عديدة (١كو ٥۹ (كو ۳:۲)، وكان يرى أن رسائله ثقيلة وقوية )۲كو ۱٠:١٠)."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ١٢٤

قلتُ: راجع بحث الشيخ محمد شاهين التّاعب: رسائل بولس المفقودة رداً على كتاب القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير - هل هناك أسفار مفقودة من الكتاب المقدس؟

-----

أولاد الحرة وأولاد الجارية عند بولس:

"٢- يقدم مفهوم رمزيا للعهد القديم:
فمثلا رأ
ى ابني إبراهيم -إسحق وإسماعيل- رمزاً للذين يولدون حسب الجسد وحسب الروح... فصار هناك أولاد الحرة (أولاد الموعد)، وأولاد الجارية (غلا ٤: ۱۲-٢٣) .."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ١٢٥

-----

الفرق بين نظرة علماء الكتاب المقدس ونظرة الكنيسة، كتاب إلهي وبشري:

"ما هي طبيعة الرسائل في العهد الجديد وكيف نفهمها؟
تُشَكِّل الرسائل في العهد الجديد درب من دروب الأدب الكتابي المتنوع، ونحن مدعوون باستمرار لا أن نكون مجرد "دارسين" بل "مجاهدين" لنفهم كيف ينبغي أن تقدم الكتاب المقدس كلمة الله في حياتنا.
عند علماء الكتاب المقدس ينصب اهتمامهم بالدرجة الأولى على فهم ما "عناه" النص الذي بين أيديهم أما نحن فينصب اهتمامنا عادة على ما يعنيه" النص لنا، وذلك يأتي من كون كلمة الله حية وفعالة على الدوام، وإن كانت قد قدمت لنا تحت حكم التاريخ، وفي إطار أحداثه.
لقد فهمت الكنيسة طبيعة الكتاب المقدس بالطريقة نفسها التي فهمت بها شخص المسيح يسوع الكتاب المقدس هو "كتاب إلهي وبشري في آن واحد"
ولذا يقول أحد دارسي الكتاب المقدس: "إن الكتاب المقدس هو كلمة الله التي أعطيت في التاريخ بواسطة كلام البشر"، إذ اختار الله يقول حقائقه الأولية ضمن إطار ظروف وأحداث فعلية بالتاريخ الإنساني، بمعنى أنه اختار بالتحديد أن يكملنا من خلال التاريخ البشري"

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ١٣٤

-----

الاستشهاد بقانون مرقيون الهرطوقي (!):

"
قانونية رسائل القديس بولس الرسول
(...)
والآن نعرض للشهادات التاريخية القديمة عن قانونية هذه الرسائل:
١- الرسالة إلى رومية:
لم يلحق قانونيتها ظل من الشك في كل العصور... شهد بقانونيتها الآباء الرسوليون، وفي مقدمتهم اكليمندس الروماني وأغناطيوس وبوليكاريوس ثم يوستينوس الشهيد وايريناؤس وثاؤفيلس الأنطاكي واكليمندس الإسكندري وترتليانوس وأوريجانوس وغيرهم. كما وردت في وثيقة موراتوري،
واعترف بها مرقيون الهرطوقي في النصف الأول من القرن الثاني في قانونه Apostolicon of Marcion.

٢- الرسالة الأولى إلى كورنثوس: ذكرها اكليمندس الروماني بالاسم في رسالته إلى نفس الكنيسة قبيل نهاية القرن الأول... وهناك اقتباسات كثيرة في هذه الرسالة في رسالة برنابا وكتابات هرماس وأغناطيوس وبوليكاريوس وايريناؤس... وقد شهد لها الهراطقة الغنوسيون ومرقيون، كما وجدت في وثيقة موراتوري.

٣- الرسالة الثانية إلى كورنثوس: قبلت بالإجماع في الكنيسة الأولى ... اقتبس منها بوليكاربوس. وشهد لها ايريناؤس واكليمندس الإسكندري وترتليانوس ووردت في وثيقة موراتوري،
واعترف بها مرقيون الهرطوقي.

(...)

٦- الرسالة إلى فيلبي:
هناك إشارات عنها في رسالة اكليمندس الروماني، ورسائل أغناطيوس وأشار إليها صراحة وأكثر من مرة بوليكاريوس في رسالته إلى كنيسة فيلبي، وهناك إشارات إليها في الرسالة إلى ديوجينتس وكتابات يوستينوس الشهيد وثاؤفيلس الأنطاكي. وهناك اقتباس منها في رسالة كنائس فينا وليون. واقتبس منها ایریناؤس واكليمندس الإسكندري وترتليانوس وغيرهم. وقد وردت مندرجة في وثيقة موراتوري،
واعترف بقانونيتها مرقيون في قانونه.

۷- الرسالة إلى كولوسي:
هناك إشارات لها في كتابات اكليمندس الروماني وبرنابا وأغناطيوس واقتبس منها يوستينوس الشهيد عدة مرات في حواره مع تريفو اليهودي وكذلك ثاؤفيلس الأنطاكي (
c.22 ) ــ كما شهد لها واقتبس منها بدون أدنى شك ايريناؤس واكليمندس الإسكندري وترتليانوس - وهي مندرجة في وثيقة موراتوري. واعترف بقانونيتها مرقيون الهرطوقي ضمن قانونه."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ١٣٤؛١٣٥

قلتُ: هذا حال من يرجع ليتفحص قانونية أسفاره في القرن الأول فلا يجد عددا كافيا فيضطر للاستشهاد بالمهرطقين!

-----

رسالة العبرانيين أغفلت اسم كاتبها وأسماء مُرشّحة للكتابة:

"١٤- الرسالة إلى العبرانيين:
هي الرسالة الوحيدة التي أغفل فيها القديس بولس ذكر اسمه ...وقد فعل ذلك عن عمد، حتى ما يجد كلامه قبولاً لدى اليهود الذين وجَّه إليهم القديس الرسالة، والذين كانوا يناصبونه العداء. هكذا علل اكليمندس الإسكندري هذا الإغفال. وقد شهدت الكنيسة منذ فجر تاريخها بقانونية هذه الرسالة وأنها للقديس بولس. وقد اقتبس منها الآباء الأوائل أكثر من أي سفر آخر من أسفار العهد الجديد ...فالقديس اكليمندس الروماني اقتبس كثيرة من هذه الرسالة في رسالته إلى كنيسة كورنثوس ..كما اقتبس منها بوليكاريوس ..وكذلك يوستينوس الشهيد أيضاً اكليمندس الإسكندري، وكذلك سلفه بنتينوس ... واقتبس العلامة أوريجينوس والبابا ديونيسيوس الإسكندري كثيراً منها."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ١٣٧

"
الكاتب: اقترحت أسماء كثيرة مثل: بولس - لوقا - برنابا . أبلوس سيلا فيلبس بريسيكلا وآخرون.. وذلك بسبب عدم وجود اسم الكاتب في المخطوطات الأصلية.. ولكن الأرجح أنه بولس الرسول الذي كتبها وقد حذف اسمه منها بسبب حساسية الموضوع الذي تعالجه عند اليهود. وقد كتبها علي يد تيموثاوس (عب ۱۳: ۲۳) قبل خراب أورشليم غالباً عام ٦٦ من إيطاليا (روما)."


مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ١٧٠

-----

سلامات طويلة:

"السمة الرئيسية: كتب بولس رسالة منظمة وكتبها بعناية تعبيراً عن إيمانه وبالتالي لا نجدها تأخذ الشكل التقليدي، ومن الملاحظ أنه في نهاية الرسالة استغرق وقتاً طويلاً في تحية أشخاص عديدين في روما."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ١٤٠

قلتُ: راجع رومية ١٦

-----

وصايا بولس للنساء:

"ومن جهة العبادة: أوصى مار بولس المرأة ...
- أن تغطي شعرها أثناء الصلاة (١ كو ۱۱: ٥-١٠، ١٣، ١٥)
- لم يعطي الرسول المرأة حق التعليم في الكنيسة في إجتماعات الرجال (١ تي ٢: ١٢). لكنه أعطاها حق تعليم أولادها في البيت، وتحويل بيتها إلى كنيسة مثل بيت أكيلا وبريسكلا (١ كو ١٦: ۱۹)، ومثل الجدة لوئيس والأم أفنيكي الذين أسكنا الإيمان عديم الرياء في تيموثاوس الأسقف (۲ تي ١: ٥).

- كما أوصى المرأة من جهة الأخريات أن تفتكر معهن فكر واحد في الرب (وصية إلى أفودية وسنتيخي - في ٤: ۲).

ومن جهة الثياب: حدَّث مار بولس المرأة عن:
- ولباس الحشمة مع ورع وتعقل، لا بضفائر أو ذهب أو للآلي أو ملابس كثيرة الثمن (١ تي ۲: ۹).
- بالأعمال الصالحة لستر أجساد غيرهن في تقوى الله."


مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ١٩٤

-----

لا يمكن اثبات صحة قول إيريناوس وأوريجانوس ويوسابيوس وأبيفانيوس وجيروم في تأريخ زمن موت أكليمندس:

"۱٦- أكليمندُس

اسم يوناني يعني: (الرقيق أو الرحيم أو المعتدل) وهو رجل مسيحي كان عامل مع بولس الرسول في فيلبي يساعده في الخدمة. وأنه يختلف عن أكليمندس الذي كان يعيش في روما والذي كتب رسالة للكنيسة التي في كورنثوس عام ۹۰م. ويقول إيريناوس: أنه رسمَ أسقفاً لروما بعد بطرس وبولس حيث أنه كان الأسقف الثالث لروما، كما أنه مات في السنة الثالثة لحكم تراجان وهذا لا يمكن اثباته لأنه لم يرد في شيء من الصحة بالرغم من ذكر هذا في كتب أوريجانوس ويوسابيوس، أبيفانيوس، وجيروم. وهذا لوجود مسافة زمنية ومكانية كبيرة بين أكليمندس المذكور في سفر الأعمال وبين أكليمندس كاتب الرسالة لأهل كورنثوس."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٢٠١

-----

عن رسالة يعقوب (كاتبها وقانونها):
 
"بصفة عامة فإن الكاتب يجيد اللغة اليونانية كلغة ثانية، ويعرف كنيسة اليهود المتنصرين وأدب الحكمة عندهم،
وربما كان في البداية غير مؤمن بيسوع أثناء حياته على الأرض (يو ۲:۷- ٥)."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٢١٦

"سمات الرسالة:
(...)
٢- تبدأ وتنتهي على نحو مُفاجئ (بلا مُقدِّمات أو شكر وبلا ختام أو بركة).
(...)
۱۰- واجهت هذه الرسالة نقداً شديداً في الغرب، واعتبرها البعض بأنها "كومة من القش" مثل مارتن لوثر."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٢١٧

-----

بطرس الثانية لغير بطرس الرسول:

"المرجح أن مكان كتابتها رومه، لكن لا يتّضح لنا لِمَنْ أُرسلت، كما أنها تختلف في أسلوبها وموضوعها عن الرسالة الأولى ..ولكن ليس هناك شك على أنها لغير بطرس الرسول الذي كتبها وهو يواجه الموت (١٤:١) مُحذِّراً من التعاليم المُضلِّلة ومؤكّداً حقيقة مجيء المسيح ثانية."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٢٣٣

-----

قد يُفيد:

"والذين يشهدونَ في الأرض هم ثلاثةٌ: الرُّوحُ، والماءُ، والدَّمُ. والثلاثةُ هُم في الواحد" (١یو ٥:
۸) ... الماء: رمز المعمودية، والدم: رمز الفداء."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٢٣٨

-----

سفر الرؤيا سفر البالغين:

"سفر الرؤيا

"سفر البالغين"

مقدمة عامة:
سفر الرؤيا هو السفر الختامي في الكتاب المقدس. ويعتبر أصعب أسفار الكتاب المقدس على الإطلاق. وهو السفر النبوي الوحيد في العهد الجديد إذ يكشف أمور غامضة وغير معروفة عن نهاية الأيام، ويُقدِّم لنا شخص الرب يسوع المُنتصر لحسابنا، والسفر كُتبَ بأسلوب فريد، إذ يحوي رؤی خالصة، فهو أشبه ما يكون بأسفار حزقيال ودانيال وزكريا، وبقراءته يستطيع الإنسان أن يختبر معرفته بالعهد القديم.
والسفر عالي المفاهيم إذ يحوي حوالي (۳۰۰) رمز ما بين الألوان والأرقام والرموز المختلفة التي يحمل كل منها معنى خاص؛ إذ يشعر من يقرأه أنه يدخل بلاد غريبة لأول مرّة."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٢٧١

-----

البعض اعترض على نسبة رؤيا يوحنا ليوحنا الرسول:

"إلّا أن البعض قد اعترض على نسبة السفر للقديس يوحنا الرسول بحجة أنه قد ذكر اسمه في سفر الرؤيا خمس مرات وذلك على خلاف ما اتبعه القديس نفسه في كتابة بشارته، إذ لم يذكر اسمه ولا مرّة واحدة. وذلك أيضاً على خلاف ما هو مُتّبع في الأدب الرؤيوى عموما."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٢٧٣

-----

إنكار أن مريم والدة الإله بدعة:

"
وفي أفسس أيضاً انعقد المجمع المسكوني الثالث، في كنيسة السيدة العذراء مريم بأفسس عام (٤٣١م)، وحضر المجمع (۲۰۰) أسقف وذلك بسبب بدعة نسطور بطريرك القسطنطينية، الذي أنكر أن العذراء مريم هي والدة الإله وادّعى أنها هي أم يسوع الإنسان المولود منها. وقد تصدّى له القديس كيرلس الكبير بطريرك الإسكندرية. وقد استمر المجمع مُنعقداً لمدة (ثلاثة شهور) وانتهى المجمع بحرم نسطور ونفيه إلى أخميم، ووضع مقدمة قانون الإيمان المعروفة " نعظمك يا أم النور الحقيقي"."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٢٩٥

-----

الاختلاف في تفسير معنى ٦٦٦:

"ما هو معنى عدد الوحش "٦٦٦”؟؟
" مَنْ لَهُ فَهْمٌ فليَحسبْ عددَ الوحشِ، فإنهُ عددُ إنسانٍ، وعددُهُ: سِتُّمِئةٍ وسِتَّةٌ وسِتُّونَ" (رؤ ۱۳: ۱۸).
هذه الآية هي من أكثر الآيات التي نوقشت في الكتاب المُقدَّس واختلف المُفسِّرون في تفسيرها على النحو التالي:

- التفسير الأول: عدد الوحش (٦٦٦) يساوي رقم مجموع العبارة اليونانية (أنا أجحد). إذا فالوحش هو أي إنسان يجحد الله.
- التفسير الثاني: رقم (٦) يُشير إلى النقص فيكون الرقم (٦٦٦) يُمثِّل الثلاثي الدنس كلّي النقص.
- التنين ... (٦).     - الوحش ... (٦).       - النبي الكذاب ... (٦)

- التفسير الثالث: هو اسم إنسان حقيقي (مجموع حروفه) - شخص له اسم فعلاً - ولكنه أُخفيَ حتى لا ينتحله أحد الملوك أو أصحاب البدع = ٦٦٦.
- التفسير الرابع: أن عدد (٦٦٦) هو عدد الهرطقات التي ظهرت من آدم وحتى مجيء السيّد المسيح.
- التفسير الخامس: بما أن الرب يسوع يرمز له برقم (۸۸۸) كمال الكمال (ما فوق الكمال). لذلك فالشيطان يرمز له برقم (۹۹۹) نقص النقصان.

- التفسير السادس: رقم (٦٦٦) = ٦٠٠+٦٠+٦
(٦٠٠) عمر نوح وقت الطوفان (تك ٧: ٦).
(٦٠) طول تمثال الذهب (دا ۳: ۱).
(١)
عرض هذا التمثال (الذي صنعه نبوخذنصر) (دا ۳: ۱).
فيكون الرقم مُمثلاً لغضب الله على عبادة الأوثان.
- تفسيرات أخرى: البعض يقول أن هذا الرقم هو إشارة "لنيرون قيصر"، والبعض
الآخر يقول أن: هذا الرقم يقصد به الإمبراطورية الرومانية.
- وعلى وجه العموم لقب "ضد المسيح" لقب أُطلق على كثيرين عبر التاريخ البشري مثل:
أ- جوج وماجوج.     ب- أنطيخوس أبيفانس (المجنون).

ج- البابا الروماني.    د- شخصية في القرن السابع.
هـ- القادة العسكريون في العصور الحديثة بسبب طغيانهم واستبدادهم مثل:
نابليون بونابرت (فرنسا)، هتلر النازي (ألمانيا)، صدام حسين (العراق)، ...الخ."

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٣٣٣؛٣٣٤

-----

بدعة الملك الألفي:

"الأصحاح العشرون: المُلك الألفي

مقدمة:

كنائس كثيرة تُفسِّر السفر كلّه بطريقة رمزية فيما عدا هذا الأصحاح فيقعون في خطأ عقيدي جسيم وفي هذا كل العجب..؟!

تفسير المُلك الألفي
أ- التفسير الحرفي (المستقبلي):
وهو نظرية تحقيق التاريخ في التاريخ القادم. ومضمونها أن البعض يعتقد بأن المسيح سوف يأتي ليملك في مملكة أرضية لمدة ۱۰۰۰ سنة. وهذا الاعتقاد جاء اعتمادا على ما ذُكر في هذا الأصحاح (رؤ ٢٠: ١-٣)، (رؤ ٢٠: ٧-١٠).
وكأن هناك ۱۰۰۰ سنة حرفية قادمة يحياها المسيح والمسيحيون في مُلك مادي، هذه الفترة يسودها السلام، ثم يعقب ذلك خراب " يُحَلُّ الشَّيطانُ مِن سجنِهِ، ويخرجُ ليُضِل الأُمَم" (رؤ۷:۲۰، ۸). ثم يأتي الارتداد العام ..
نحن نرفض ولا نؤمن بهذا الاعتقاد: فلا يليق بأن تقوم عقيدة تُفسّر بطريقة حرفية وغير مُستقرّة، فالقديس بطرس الرسول يقول " لا يَخفَ عليكُم هذا الشيءُ الواحِدُ أيُّها الأحبَّاءُ: أنَّ يومًا واحدًا عندَ الرَّبِّ كَأَلفِ سنةٍ، وألفَ سنةٍ كيومٍ واحدٍ" (۲ بط ۳: ۸).

فالألف سنة هي فترة غير محدودة، مثلها مثل أيام الخليقة الستة والقياس مع الفارق.

ثم هل يعقل أن ألف سنة في مُلك المسيح تكون نتيجتها هذا الضلال؟ ما الذي تكون الأرض قد استفادته من مُلك المسيح ألف سنة؟"

مفتاح العهد الجديد الجزء الثاني تأليف البابا تواضروس الثاني ط٢ صـ ٣٦٢

-----

وشكرًا

هناك تعليقان (2):